معجم البلدان/الجزء الثاني > 자유게시판

본문 바로가기

자유게시판

معجم البلدان/الجزء الثاني

페이지 정보

profile_image
작성자 Geneva
댓글 0건 조회 3회 작성일 25-01-21 07:44

본문

كما أنه في حالة أخرى ينطق ألف همزة إذا لم يتم اتصال مد به، بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من الأسماء المتنوعة التي تبدأ به، منها أسماء حيوان بحرف الألف. لكنه يمتلك ذيل طويل وكثيف ويعرف أيضًا باسم حيوان يبدأ بحرف العين اللص. من الأشياء الأخرى التي يجب العلم عنها حيال حرف ض أيضًا هي أسماء الجماد التي تبدأ بهذا الحرف. أسماء الحيوان بحرف بات التي تبدأ بحرف الخاء. وقال أَبو عبيدة في قوله لا صَفَر: يقال في الصَّفَر أَيضاً إِنه أَراد به النَّسيءَ الذي كانوا يفعلونه في الجاهلية، وهو تأْخيرهم المحرَّم إِلى صفر في تحريمه ويجعلون صَفَراً هو الشهر الحرام فأَبطله؛ قال الأَزهري: والوجه فيه التفسير الأَول، وقيل للحية التي تَعَضُّ البطن: صَفَر لأَنها تفعل ذلك إِذا جاع الإِنسان. قال الجوهري: والعَرْشُ أَربعةُ كَواكِبَ صغار أَسفل من العَوَّاء، يقال إِنها عَجُزُ الأَسَدِ؛ قال ابن أَحمر: باتت عليه ليلةٌ عَرْشيَّةٌ شَرِبَتْ، وبات على نَقاً مُتهدِّمِ وفي التهذيب: وعَرْشُ الثُّريَّا كواكِبُ قريبة منها. فيه وجه واحد وهو إبدال الهمزة فيه بحركة ما قبلها كما تقدم وذكر فيه وجه ثان هو التحقيق على ما ذهب إليه ابن سفيان ومن تبعه من المغاربة بناء منهم على أن الهمزة في ذلك مبتدأة وقد قدمنا ضعفه. حيث يقوم البطريق من عملية بناء منزله من الثلج ومن ثم يفضل اللعب بشكل كثير في المياه.


1280px-Flag_of_the_Taliban.svg.png وحكى فيهما وجه ثالث وهو بين بين كما ذكره الحافظ أبو العلاء وغيره وهو ضعيف إلا أنه في (السواي) أقرب عند من التزم اتباع الرسم وكذلك الحكم في (سوءة، وسوآتكم، وسوآتهما، وشيا) و (كهيئة، واستايس، ويايس) وبابه إلا أنه حكى في (استايس) وبابه وجه رابع وهو الألف على القلب كالبزي ومن معه، ذكره الهذلي. وذكر وجه سادس وهو إبدال الهمزة واوا من غير إدغام حكاه الهذلي وهو أضعف هذه الوجوه وأردؤها. فيهن وجهان صحيحان (أحدهما) إبدال الهمزة من جنس ما قبلها فتبدل في (توى وتويه) واوا في (رءيا) ياء من دون إدغام (والثاني) الإبدال مع الإدغام وقد نص على الوجهين غير واحد من الأئمة ورجح الإظهار صاحب الكافي وصاحب التبصرة وقال أنه الذي عليه العمل ولم يذكر في الهداية والهادي وتلخيص العبارات والتجريد سواه، ورجح الإدغام صاحب التذكرة والداني قي جامع البيان فقال هو أولى لأنه قد جاء منصوصا عن حمزة ولموافقة الرسم ولم يذكر صاحب العنوان سواه وأطلق صاحب التيسير الوجهين على السواء وتبعه على ذلك الشاطبي وزاد في التذكرة في (رءيا) وجها ثالثا وهو التحقيق من أجل تغيير المعنى ولا يؤخذ به لمخالفته النص والأداء وحكى الفارسي وجها رابعا وهو الحذف أي حذف الهمزة فيوقف بياء واحدة مخففة على اتباع الرسم ولا يصح بل ولا يحل واتباع الرسم فهو متحد في الإدغام فاعلم ذلك.


ولا يصح من كلها سوى وجه واحد وهو البدل مع القصر والفتح لأن حرف المد أولا حذف لالتقاء الساكنين قبل الوقف بالبدل كما حذف من (قالوا الآن. ومن المتوسط بعد الساكن إن كان ألفا (مسألة: شركاونا وجاوا وأولياؤه وأحباوه، وأوليك وإسرايل، وخايفين، والملائكة، وجانا، وشركاوكم، وأولياءه، ورآء، ودعاء، ونداء) ونحو ذلك مما تقع الهمزة متوسطة متحركة بعد ألف فإن فيه وجها واحدا وهو التسهيل بين بين بأي حركة تحركت الهمزة ويجوز في الألف قبلها المد والقصر إلغاء العارض واعتدادا به كما تقدم في بابه وذكر في المضموم منه والمكسور المرسوم فيه صورة الهمزة واوا وياء وجه آخر وهو إبداله واوا محضة وياء محضة على صورة الرسم مع إجراء وجهي المد والقصر أيضا وهو وجه شاذ لا أصل له في العربية ولا في الرواية واتباع الرسم في ذلك ونحوه بين بين وذكر أيضا فيما حذفت فيه صورة الهمزة رسما إسقاطه لفظا فقيل في نحو (أولياؤهم الطاغوت. وإذا كان الوجهان هما المذكوران في قول الشاطبي: ويبدله -البيت- فيلزم أن يجري في هذا ثلاثة أوجه وهي المد والتوسط والقصر كما أجراهما هناك لالتقاء الساكنين ويلزمه أن يجيز حذف الألف المبدلة كما أجازها ثم فيجئ على وجه البدل في (الذي اوتمن. وتقدير حذف إحدى الألفين في الوجه الآخر هو على الأصل فكيف يقاس عليه ما حذف من حرف المد للساكنين على الأصل قبل اللفظ بالهمز مع أن رده خلاف الأصل.


وذكر وجه ثان وهو حذف الألف اتباعا للرسم وليس في إثبات الألف التي قبل الراء نر لأنها غير متعلقة بالهمزة وذكر الحذف أيضا في (امتلات واستاجرت ويستاخرون) من أجل الرسم ولي ذلك بصحيح ولا جائز واحد منهن فإن الألف في ذلك إنما حذفت اختصارا للعلم بها كحذفها في (الصالحات والصالحين) وغير ذلك مما لو قرئ به لم يجز لفساد المعنى. ومنه بعد الساكن الصحيح (مسألة: يخرج الخبء) فيه وجه واحد وهو النقل مع إسكان الباء للوقف وهو القياس المطرد. منه بعد ياء وواو أصليتين (مسألة: سيئت، والسواي) فيهما وجهان النقل وهو القياس المطرد. الحجة في قول ابن مجاهد: هذا إن كان يريد بالمد ألف تفاعل وإسقاط العين واللام فهذا الحذف غير مستقيم، والوجه الثاني قلب الهمزة ياء فتقول: (ترايا) حكاه الهذلي وغيره وهو ضعيف أيضا. ذميما ولا ودعت بالرمل قاليا هذا آخر قصيدة مالك بن الريب وقد ذكرتها بتمامها في هذا الكتاب متفرقة ونبهت في كل موضع على ما يتلوه وأولها في خراسان. وذكر وجه ثالث وهو زيادة المد على حرف المد المبدل استنبطه أبو شامة حيث قال: جواهر طبيعية فإذا أبدل هذا الهمز حرف مد وكان قبله من جنسه وكان يحذف لأجل سكون الهمزة فلما أبدلت اتجه وجهان أحدهما عود الحرف المحذوف لزوال ما اقتضى حذفه وهو الهمزة الساكنة فإن الجمع بين حرفي مد من جنس واحد ممكن بتطويل المد، والوجه الثاني حذفه لوجود الساكن.



If you cherished this report and you would like to get much more info about حيوان حرف ص kindly take a look at our own internet site.

댓글목록

등록된 댓글이 없습니다.


Copyright © http://seong-ok.kr All rights reserved.